تم تحويل الصوت الي نص باستخدام الاداة riverside.fm وهي تحول اللغة العربية بنسبة تزيد عن ٨٥ بالمائة

ثم أنتم هؤلاء تقتلون أنفسكم...

سورة البقرة الآية رقم 85 في هذه الآية الكريمة عدة ألفاظ ورد فيها خلاف بين القراء العشر قوله تعالى أنتم هؤلاء ميم جمع بعدها محرك يقرأ بصلتها بواو حال الوصل قولا واحدا ابن كثير وأبو جعفر ويقرأ قالون بالإسكان والصلة دليل الصلة قول الشاطبي رحمه الله وصل ضم ميم الجمع قبل محرك دراكا وقالون بتخييره جلى ودليل أبي جعفر في

الدرة قول ابن الجزري وصل ضم ميم الجمع أصل نقرأ بالصلة هكذا ثم أنتم هؤلاء تقتلون ويقرأ باقي القراء بإسكان الميم ومعهم قالون في وجه الثاني وعند الوقف يقف القراء جميعا بإسكان المين قوله تعالى هؤلاء في هذه الكلمة مدان المد الأول مد جائز منفصل والمد الثاني مد واجب متصل أما المد الأول الجائز المنفصل فيقرأ فيه بالمد

بمقدار ست حركات ورس وحمزة ويقرأ فيه بالقصر قولا واحدا بمقدار حركتين ابن كثير والسوسي وأبو جعفر ويعقوب ويقرأ قالون والدوري عن أبي عمر بالقصر والتوسط ويقرأ باقي القراء بالتوسط قولا واحدا داريل القصر بخلاف ودليل القصر قولاً واحداً قول الإمام الشاطبي فإن ينفصل فالقصر بادره طالباً بخلفهما يرويك دراً ومخضلاً معنى

هذا أن قالون والدورية عن أبي عمر يقرأان بالقصر والتوسط وأن ابن كثير والسوسياء يقرأان بالقصر قولاً واحداً في المد الجائز المفصل ودليل 2- أبي جعفر ويعقوب من الدرة قول ابن الجزري ومن فصل قصراً ألا حز، وباقي القراء يندرجون تحت قول بعضهم طولاً لورش وحمزة، ووسطاً لمن بقي. دليل ذلك قول الشاطبي إذا ألف أوياؤها بعد كسرة أو

الواو عن ضم لقي الهمز طولا وأوضح ذلك بعضهم بقوله طولا لورش وهمزة ووسطى لمن بقي ويقول ابن الدزري في الدرة ومدهم وسط والضمير يعود على القراء الثلاثة أبي جعفر ويعقوب وخلافين العاشر وعند الوقف على كلمة هؤلاء يكون لحمزة في الهمزة الأولى التحقيق مع المد قبلها بمقدار ست حركات ويكون له التسهيل مع المد قبلها بمقدار ست

حركات ومقدار حركتين فله ثلاثة أوجه في الهمزة الأولى. دليل التحقيق قول الشاطبي وما فيه يلفى واسطا بزوائد دخلنا عليه فيه وجهان أعملة أما دليل التسهيل فقوله سوى أنه من بعد ما ألف جرى يسهله مهما توسط مدخل ودليل المد والقصر حال التسهيل قوله وإن حرف مد قبل همز مغير يجز قصره والمد ما زال أعدل أما الهمزة الثانية فلحمزة

حال الوقف قمسة أوجه ثلاثة الإبدال والتسهيل بالروم مع المد والقص دليل الإبدال قول الشاطبي وإبدله مهما تطرف مثله ويقصر أو يمضي على المد أطولة. ودليل التسفيل بالروم قوله وما قبله التحريك أو ألف محركا طرفا فالبعض بالروم سهلا. ودليل المد والقصر حال التسفيل قوله وإن حرف مد قبل همز مغيّل يدس قصره والمد ما زال أعدل. 2-

ولهشام في الهمزة الثانية حال الوقف خمسة أوجه، هي ثلاثة الإبدال كهمزة والتسهيل بالرومي مع المد والقصر، إلا أن مد هشام يكون بمقدار أربع حركات، أما مد حمزة حال التسهيل فيكون بمقدار ست حركات. 3- دليل هشام قول الشاطبي، ومثله يقول هشام ما تطرف مسهلا. وبناء على ما سبق يكون لحمزة حال الوقف على كلمة هؤلاء خمسة عشر وجهة،

ثلاثة في الهمزة الأولى وخمسة في الهمزة الثانية. عندما نضرب الثلاثة في الخمسة يعطينا ذلك خمسة عشر وجهة. لكنه يمتنع وجهان، يمتنع أن نقرأ بالتسهيل مع المد في الهمزة الأولى ونأتي على ذلك الوجه بالتسهيل بالروم مع القصر في الهمزة الثانية. كما يمتنع أيضا أن نقرأ بالتسهيل مع القصر في الهمزة الأولى ونأتي على ذلك الوجه

بالتسهيل بالروم مع المد في الهمزة الثانية. إذن لا بد أن نسوي بين المدود حال التسهيل لحمزة. قوله تعالى أنفسكم ومي مجمع بعدها محرك سبق نظيرها في قوله تعالى أنتم هؤلاء. كذلك قوله تعالى منكم من ميم جمع بعدها محرك سبق نظيرها. قوله تعالى ديارهم ألف بعدها راء مكسورة في الطرف يقرأ فيها بالتقليل قولا واحدا في الحالين ورش

هكذا من ديارهم. يقول الشاطبي وورش جميع الباب كان مقللا. من ديارهم دلل ذلك قول الشاطبي وفي أرفات قبل راطرف أتت بكسر أمل تدعى حميداً وتقبل ويقرأ باقي القراء بالفتح في الألف قوله تعالى ديالهم تظاهرون ميم جمع بعدها محرك سبق بيان نظيرها كلمة تظاهرون يقرأوا بتخفيف الظاء الكوفيون وهم حمزة والكسائي وخلف العاشر إضافة إلى

عاصم هكذا تظاهرون ويقرأ باقي القراء بتشديد الظاء هكذا تظاهرون والدليل من الشاطبية قوله وتظاهرون الظاء خفف ثابتا وعنهم لدى التحريم أيضاً تحلل قوله تعالى عليهم، قرأ حمزة ويعقوب بضم الهاء في الحالين هكذا عليهم، وقرأ باقي القراء بكسر الهاء هكذا عليهم. دليل الضم لحمزة قول الشاطبي رحمه الله تعالى عليهم إليهم حمزة

ولديهم جميعاً بضم الهاء وقفاً وموصلاً. ودليل ضمها ليعقوب قول ابن الجزري والضم في الهائح للا عاني الياء إن تسكن سوى الفرد وقد خالف خلف للعاشر حمزة فقرأ بكسر الهائ من قول الإمام ابن الجزري وَاكسرْ عليهمْ إليهمُ لَدَيْهِمْ فَتَى قوله تعالى عليهم بالإثم مجمع بعدها محرك سبق بيان نظيرها قوله تعالى بل إثن يقرأ ورش بنقل

حركة الهمزة للساكن قبلها مع حذف الهمزة في الحالين هكذا بل إثن دليل ورش قول الشاطبي وحرك لورش كل ساكن آخر صحيح بشكل الهمز وحذفه مسئلة وليحمزة في حال الوقف واجهان النقل والسكت هكذا بل إثن بل إثن أما دليل النقل فقول الشاطبي وعن حمزة في الوقف خلف عطفا على نقل ورش ودليل السكت قوله وبعضهم لدلَّا من التعريف عن حمزة تلا

وهناك دليل آخر للسكت عن خلف قول الشاطبي رحمه الله تعالى وعنده روا خلف في الوصل سكتا مقللا أما في حال الوصل فيقرأ خلفٌ عن حمزة بالسكت قولاً واحداً هكذا بالإثم والعدوان يقول الإمام الشاطبي وعنده روا خلفٌ في الوصل سكتاً مقللة المراد بالوصل وصل الساكن بالهمس وأيضاً قوله وبعضهم لدلا من التعريف عن حمزة تلأ إذن له السكت

من المذهبين أما خلاد فله في حال الوصل السكت وتركه، لأنه لم يذكر بالسكت في المذهب الأول، وذكر بالسكت في المذهب الثاني من قول الإمام الشاطبي، ومعضهم لدى اللامل التعريف عن حمزة تلأ. قوله تعالى وإن يأتوكم. كلمة وإن عند الوقف عليها يقرأ حمزة بالتحقيق والتسهيل هكذا وإن وهن. يقول الشاطبي وما فيه يلفى وسطا بزوائد دخلنا

عليه فيه وجهان أعملاء وقال أيضا وفي غير هذا بين بين وإن يأتوكم نون ساكرة بعدها يا يقرأ خلف عن حمزة بالإدغام من غير غنة يقول الإمام الشاطبي وكل بينموا أدغموا مع غنة وفي الواو واليا دونها خلف تلى ويقرأ باقي القراء بالإدغام مع الغنة ومعهم خلف العاشر من قول الإمام بن الدزري وغنة يا والواوفز كلمة يأتوكم بها همزة ساكنة

وقعت فاءً للكلمة فيقرأ بإبدالها في الحالين ورش والسوسي وأبو جعفل هكذا ياتوكم ويوافقهم حمزة حال الوقف دليل الإبدال لورش قول الشاطبي إذا سكنت فاءً من الفعل همزة فورش نريها حرف مد مبدلًا سوى جملة الإيواء ودليل الإبداً للسوسي قوله ويبدل للسوسي كل مسكن من الهمز مدًا غير مجزومٍ هملة ودليل الإبداً لأبي جعفر قول ابن

الجزاري وأبدلًا إذاً غير أنبئهم ونبئهم فلا ودليل الإبداً في حال الوقف لحمزة قول الشاطبي فأبدله عنه حرف مدٍ مسكّنة ومن قبله تحريكه قد تنزل ويقرأ باقي القراء بتحقيق الهمز ومعهم يعقوب من قول ابن الجزلي وساكنه حقق حماة قوله تعالى يأتوكم أسارا ميم جمع بعدها همزة قطح يقرأ بصلتها في حال الوصل قولا واحدا ورشن وابن كثير

وأبو جعفر وليقالونا الإسكان والصلة وهم في الصلة يقرأون وفق مذهبهم في المد الجائز المنفصل فيقرأ ورث بالصلة مع المد الطويل ويقرأ ابن كثير وأبو جعفر بالصلة مع القصر ومعهما قالون في أحد وجهي الصلة وليقالون وجه ثان حال الصلة وهو الصلة مع التوسط ويقرأوا باقي القراء بإسكان الميم حال الوصل ومعهم قالون في أحد وجهي أما في

حال الوقف فالقراء جميعا يقرأون بإسكان الميم. دليل الصلة لورش قول الإمام الشاطبي رحمه الله ومن قبل همز القطع صلها لورشهم. ودليل قالون وبن كثير قول الشاطبي رحمه الله تعالى وصل ضم ميم الجمع قبل محرك دراكا وقالون بتخييره جلى. ودليل أبي جعفر قول ابن الجزري. وصل ضم ميم الجمع أصل ولكلف عن حمزة حال الوقف وحال الوصل وجهان

له ترك السكت وله السكت على الميم يقول الإمام الشاطبي وعنده روا خلف في الوصل سكتا مقللا ولم يذكر في المذهب الثاني سكت لخلف فيكون لخلف عن حمزة وجهان ترك السكت والسكت أما خلاد فليس له في الحالين إلا ترك السكت. قوله تعالى أسارا. يقرأ ورش بتقليل الآلف الثانية قولا واحدا. هكذا أساري. يقول الشاطبي وذراء ورش بين بين. ويقرأ

بإمالتها إمالة كبرى أبو عمر وحمزة والكسائي وخلف العاشر. هكذا أساري. 2- ودليل الإمالة في كلمة أسارة لحمزة والكسائي وخلف العاشر وأبي عمر قول الشاطري وما بعد رائن شاع حكماً إلا أن حمزة يقرأ كلمة أسارة بفتح الهمزة وإسكان السين وحذف الألف بعدها هكذا أسر. 3- أما باقي القراء فإنهم يقرأون بضم الهمزة وفتح السين وإثبات ألف

بعدها. قول الشاطبي رحمه الله تعالى وحمزة أسرا في أسارا وقد خالف خلف العاشر حمزة فقرأ كباق القراء أسارا يقول الإمام ابن الجزري أسارافدا قوله تعالى تفادوهم قرأ المدنيان وعاصم والكسائي ويعقوب بضم التاء وفتح الفاء وألف بعدها هكذا تفادوهم وقرأ باقي القراء بفتح التاء وسكون الفاء وحذف الألف بعدها هكذا تفدوهم يقول

الإمام الشاطبي وضمهم تفادوهم والمد إذ راق نفل وقال ابن الجزري في الدرة وقل حسنا معه تفادو وننسها وتسأل حوى قوله تعالى تفادوهم وهو أميم جمع بعدها محرك سبق نظيرها. قوله تعالى وهو يقرأ قالون وأبو عمر والكسائي وأبو جعفر بإسكان الهاء في الحالين هكذا وهو محرم. يقول الشاطبي وهو بعد الواو والفاولامها وهي أسك راضيا باردا

حلى. 2- هو وهي يمل لهو ثم هو سكنا أد وقرأ باقي القراء بضم الها وقد خالف يعقوب أبا عمر فقرأ بضم الهاء يقول ابن الجزري وحمل فحرك. 3- وعند الوقف على كلمة وهو يقرأ يعقوب بإلحاقي هاء السكت قولا واحدا هكذا وهو ودليل ذلك من الدرة قول ابن الجزري ولمحلا وسائر هاك البز معه وهي وعنه نحو عليه النه إلي يهرى والمنى قوله تعالى عليكم

إخراجهم ميم جمع بعدها همزة قطع سبق بيان نظيرها في قوله تعالى يأتوكم أسارا قوله تعالى إخراجهم يقرأ ورش بترقيق الراء في الحالين هكذا إخراجوهم ويقرأ باقي القراء بتفخيمها هكذا إخراجوهم دليل ورش قول الشاطبي ورقق ورش كل راء وقبلها مسكنة نياء أو الكسر موصلة ثم قال ولم يرى فصلا ساكنا بعد كسرة سوى حرف الاستعلى سوى الخافة

كمل وقد خالف أبو جعفر ورشاً فقرأ كقالون بتفخيم الراء في كلمة إخراجهم يقول الإمام بن الجزري كقالون راءات ولا مات مثلها قوله تعالى إخراجهم أفتؤمنون مجمع بعدها همزة قطع سبق بيان نظيرها في قوله تعالى يأتوكم أسارة قوله تعالى أفتؤمنون 2- همزة ساكنة وقعت فاءً للكلمة فيقرأ بإبدادها في الحالين ورش واسوسي وأبو جعفر

يوافقهم حمزة حال الوقف ويقرأ باقي القراء بتحقيق الهمزة وقد سبق بيان الأدلة في قوله تعالى يأتوكم ويقرأ باقي القراء بالتوسط بمقدار أربع حركات وقد سمق بيان الأدلة في ذلك وعند الوقف على كلمة جزاء يقفه شام وحمزة بخمسة أوجه يقفان بثلاثة الإبدان هكذا جزاء جزاء جزاء ولي حمزة التسهيل بالروم مع المد بمقدار ست حركات هكذا

جزاه أما هشام فله التسهيل بالروم مع التوسط هكذا جزاه ولي هشام وحمزة التسهيل بالروم مع القصر هكذا جزاه دلل الإبداء لقول الشاطبي ويبدله مهما تطرف مثله ويقصر أو يمضي على المد أطولة ودليل التسهيل بالروم قوله وما قبله التحريك أو ألفا محركا طرفا فالبعض بالروم سهلا ودليل المد والقصر حال التسهيل قوله وإن حرف مد قبل همز

مغير يلزقصره والمد ما زال أعدل وقال ومثله يقوله شام ما تطرف مسهلة. قوله تعالى من يفعل؟ نول ساكنت بعدها يا يقرأ خلف عن حمزة بالإضغام من غير غنة هكذا من يفعل؟ يقول الشاطبي وفي الواو واليا دونها خلف تلى ويقرأ باقي القراء بالإضغام مع الغنة هكذا من يفعل؟ قوله تعالى يفعل ذلك. يقرأ جميع القراء بإظهار اللام لأنها محركة

وليس لأبي الحارف إضغام هنا لأنه يدغم لا ما يفعل إذا كانت مجزومة في ذلك بعدها. قوله تعالى منكم إلا ميم جمع بعدها همزة قطع سبق بيان نظيرها في قوله تعالى يأتوكم أسارة. قوله تعالى الدنيا على وزن فعل. فيقرأ أبو عمر بتقليل الألف قولاً واحداً هكذا الدنيا. دليل ذلك قول الشاطبي وكيف أتت فعلاً وآخر آي ما تقدم للبصري سوى راهما

اعتلى وهذا عطف على التقليل. ويقرأ ورش بالفتح والتقليل من قوله وفي أراكهم وذوات ليا له الخلف حملة. الفتح والتخليل ويقرأ حمزة والكسائي وخلف ن العاشر بالإمالة الكبرى هكذا الدنيا يقول الشاطبي وحمزة منهم والكسائي بعده أمال ذوات الياء حيث تأصل وقد وافق خلف ن العاشر أصله حمزة فقرأ مثله وقرأ باقي القراء بالفتح في الألف

قوله تعال إلى أشدي مد جائز منفصل سبق بيان نظيره في قوله تعالى هؤلاء قوله تعالى ومن الله بغافل عما تعملون كلمة تعملون قرأها بالغيبة نافع وبن كثير وشعبة ويعقوب وخلف العاشر هكذا ومن الله بغافل عما يعملون وقرأ باقي القراء بتاء الخطاب يقول الإمام الشاطبي وغيبك في الثاني، الموضع الثاني الذي فيه خلاف في هذه السورة هو

هذا الموضع، وغيبك في الثاني إلى صفوه دلاء. وقال ابن الدزري وبالغيب فقحلا، وقد خالف أبو جعفر النافعا فقرأ بالخطاب من قول ابن الدزري في الدرة قبله أصلٌ، والمراد بقوله قبله هذا الموضع. وهذه الآية الكريمة تجمع على عدة أجزاء الجزء الأول يبدأ من قوله سبحانه ثم أنتم هؤلاء وينتهي عند قوله سبحانه عليكم إخراجهم نبدأ ورى

اللقالون بقصر المد الجائز المفصل مع إسكان نيم الجمع هكذا 3- ثم أنتم هؤلاء تقتلون أنفسكم وتخرجون فريقا منكم من ديالهم تظاهرون عليهم بالإثم والعدوان وإن يأتوكم أسارا تفادوهم وهو محرم عليكم تفادوهم وهو محرم عليكم إخراجهم ورمي الدرج مع قالون أحد من القراء في هذا الوجه بعد ذلك نعطف يعقوب هكذا تظاهرون عليهم بالإثم

والعدوان وإن يأتوكم أسارا تفادوهم وهو محرم عليكم إخراجهم ولم يندرج مع عقوب أحد من القراء في هذا الوجه بعد ذلك نعطف الدورية عن أبي عمر على وجه القصر في المنفصل هكذا و تخرجون فريقا منكم من ديرهم تظاهرون عليهم بالإثم والعدوان تظاهرون عليهم بالإثم والعدوان وإن يأتوكم أساري تفدوهم وهو محرم عليكم تفدوهم وهو محرم عليكم

إخرادهم بعد ذلك نعطف السوسية هكذا وإن يأتوكم أساري تفدوهم وهو محرم عليكم إخرادهم والذي يدير بالذكر أنه لم يندرج مع الدوري أحد من القراء كما لم يندرج مع السوسي أحد من القراء بعد ذلك نقرأ لقالون بالتوسط في المنفصل مع إسكان مين الجمع هكذا ثم أنتم هؤلاء تقتلون أنفسكم وتخرجون فريقا 2- وتخرجون فريقا منكم من ديارهم

تظاهرون عليهم بالإثم والعدوان وإن يأتوكم أسارا تفادوهم وهو محرم عليكم إخراجهم ولم يندرج مع قالون أحد من القراء في هذا الوجه بعد ذلك نعطف ابن عامر هكذا وإن يأتوكم أسارا تفدوهم وهو محرم عليكم إخراجهم بعد ذلك نقرأ لشعبة هكذا تظاهرون عليهم بالإثم والعدوان وإن يأتوكم أسارا تفادوهم وهو محرم عليكم إخراجهم وندرج حفص مع

شعبة بعد ذلك نعطف أبى الحارث هكذا وإن يأتوكم أساري تفادوهم وهو محرم عليكم إخراجهم ثم نعطف خلفا العاشر هكذا تفدوهم وهو محرم عليكم إخراجهم 3- ثم نقرأ للدوري عن أبي عمر هكذا 4- وتخرجون فريقا منكم من دييرهم تظاهرون عليهم بالإثم والعدوان وإن يأتوكم أساري 5- وإن يأتوكم أساري تفدوهم وهو محرم عليكم إخراجهم ولم يندرج معه أحد

من القرى بعد ذلك نعطف الدوريّ عن الكسائيّ هكذا تظاهرون عليهم بالإثم والعدوان وإن يأتوكم أساري تفادوهم وهو محرم وهو محرم عليكم إخرادهم بعد ذلك نقرأ لورش هكذا 3- ثم أنتم هؤلاء تقتلون أنفسكم وتخرجون فريقا منكم من ديارهم تظاهرون عليهم بالإثم والعدوان وإن ياتوكم وإن ياتوكم أسارا تفادوهم وهو محرم عليكم إخراجهم بعد ذلك

نقرأ لخلف عن حمزتها كذا وتخرجون فريقا منكم من ديارهم تظاهرون عليهم بال إثم والعدوان وإي يأتوكم أسري تفدوهم وإي يأتوكم أسري تفدوهم وهو محرم عليكم إخراجهم بعد ذلك نعطف خلفا عن حمزة بالسكت على الساكن المفصول هكذا وإي يأتوكم أسري تفدوهم وهو محرم عليكم اخراجهم ثم نخرأ لخلاد هكذا وإن يأتوكم اسري تفدوهم وهو محرم عليكم

اخراجهم ثم نعطف لخلاد أيضا ترك السكت على الهكذا 2- تظاهرون عليهم بالإثم والعدوان وإن يأتوكم أسره تفدوهم وهو محرم عليكم إخراجهم بعد ذلك نقرأ لقالون بالصلة مع القصر في المفصل هكذا 3- ثم أنتم هؤلاء تقتلون أنفسكم وتخرجون فريقا منكم من ديارهم 4- موت الظاهرون عليهم بالإثم والعدوان وإن يأتوكم وإن يأتوكم أسارا تفادوهم وهو

محرم عليكم إخرادهم تفدوهم وهو محرم عليكم إخرادهم ثم نعطف أبا جعفر هكذا 2- وإن ياتوكم أسارا تفادوهم وهو محرم عليكم إخراجهم بعد ذلك نقرأ لقالون بالصلة مع التوسط هكذا 3- ثم أنتم هؤلاء تقتلون أنفسكم وتخرجون فريقا منكم من ديارهم تظاهرون. تظاهرون عليهم بالإثم والعذوان وإن يأتوكم أسارا تفادوهم وهو محرم عليكم إخرادهم أما

الدزء الثاني من الآية فيبدع من قوله سبحانه أفتؤمنون وينتهي عند قوله لبعض ويجمعوا على النحو التالي نبدأ لقالون هكذا أفتؤمنون بمعض الكتاب وتكفرون ببعض واندرج معه كل القراء ما عد ورشا والسوسية وأبا جعفر بعد ذلك نقرأ لورش هكذا أفتؤمنون بمعض الكتاب وتكفرون ببعض واندرج معه السوسي أبو جعفر أما الدزء الثالث من الآية

فيجمع عن النحو التالي وهو يبدأ من قوله سبحانه فما جزاء وينتهي عند قوله سبحانه في الحياة الدنيا نبدأ لقالون بإسكال ميم الجمع هكذا فما جزاء من يفعل ذلك منكم إلا خزيون في الحياة الدنيا والدرج مع قالون في هذا الوجه ابن عامر وعاصم ويعقوب بعد ذلك نقرأ للدوري عن أبي عمر بالتقليل هكذا في الحياة الدنيا واندرج معه السوسي

بعد ذلك نقرأ للكسائي بالإمالة هكذا في الحياة الدنيا واندرج معه خلف العاشر بعد ذلك نقرأ بالصلة لقالونها كذا فما جزاء من يفعل ذلك منكم إلا خزي في الحياة الدنيا واندرج معه ابن كثير إنه أبو جعفر بعد ذلك نعطف التوسط في الصلة لقالونها كذا فما جزاء من يفعل ذلك منكم إلا خزي في الحياة الدنيا ولم يندرج معه أحد من القراء في

هذا الوجه بعد ذلك نقرأ بالطول لورش هكذا فما جزاء من يفعل ذلك منكم إلا خزي في الحياة الدنيا ثم نعطف التقليل في لوضي الدنيا لورش هكذا إلا خزي في الحياة الدنيا ثم نعطف خلادا هكذا منكم إلا خزي في الحياة الدنيا بعد ذلك نقرأ لخلف عن حمزة بترك الغنة مع ترك السكت على الساكن المفصول هكذا فما جزاء من يفعل ذلك منكم إلا خزي في

الحياة الدنيا ثم نعتف السكت له هكذا منكم إلا خزيٌ في الحياة الدنيا أما الدزء الرابع من الآية فيجمع على النحو التالي وهو يبدأ من قوله سبحانه ويوم القيامة وينتهي عند قوله إلى أشد العذاب فنقرأ لقالونا بالقصر في المد الجائز المنفصل هكذا ويوم القيامة يردون إلى أشد العذاب واندرج معه ابن كثير وأبو عمر في أحد الوجهين

للدوري وأبو جعفر ويعقوب بعد ذلك نقرأ بالتبسط لقالون هكذا ويوم القيامة يردون إلى أشد العذاب واندرج مع قالون في هذا الوجه الدوري عن أبي عمر وابن عامر وعاصم ولكسائي وخلف العاشر بعد ذلك نقرأ بالطور لورش هكذا ويوم القيامة يردون إلى أشد العذاب واندرج مع ورش في هذا الوجه حمزة أما الجزء الخامس من الآية فيجمع على النحو

التالي نبدأ لقالون هكذا وَمَا اللَّهُ بِغَافِنٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ وَانْدَرَجَ مَعَ قَالُونَ فِي هَذَا الْوَجْهِ وَرْشٌ وَمْنُ كَثِيرٍ وَشُعْبَةٌ وَيَعْقُوبُ وَخَلَفٌ عَاشِرٌ بعد ذلك نقرأ للدورية عن أبي عمر هكذا وَمَا اللَّهُ بِغَافِنٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ وَانْدَرَجَ مَعَ الدُّورية عن أبي عمر السوسي وابن

عامل وحفس والكسائي وحمزة وأبو جعفر